السبت، 14 جانفي 2012

النشاط الموازي المنجز في إطار الدورة التدريبية الأولى نوفمبر 2011

النشاط الموازي المنجز في إطار الدورة التدريبية الأولى نوفمبر 2011
1-       الورشة الإعلامية حول مشروع دليل برنامج التربية الوالدية :
التاريخ : نزل البلفيدير بالعاصمة يوم 02 نوفمبر 2011’           
التنظيم : الإدارة العامة للطفولة بالتعاون مع مكتب اليونسيف بتونس
? بسطة حول المشروع :
انطلق تنفيذ البرنامج في شهر أفريل 2007 في إطار خطة الوزارة في مجال التربية الوالدية من خلال وضع إستراتيجية تنمية قدرات الأسرة ومساعدتها على الاضطلاع بدورها على الوجه الأفضل من حيث تربية الأطفال ومتابعتهم وتنشئتهم خاصة في المناطق الداخلية وذات الكثافة السكانية المرتفعة ويهدف البرنامج إلى :
-          تمكين الأولياء من اكتساب المهارات التي تساعدهم على تربية أطفالهم ورعايتهم رعاية شاملة تأخذ بعين الاعتبار جميع الجوانب المتعلقة بنمو الطفل ورعايته الاجتماعية والنفسية والتربوية ،
-          مساعدة الأولياء على ايجاد الحلول المناسبة للوضعيات الصعبة التي قد تواجهها خلال القيام بمهامها الدقيقة والنبيلة وإلى مرافقتها في مواجهة هذه الوضعيات ,
? بعض الملاحظات  الخاصة بدليل التربية الوالدية :
          ضرورة الإشارة ولو بصفة مقتضبة إلى الإستراتيجية الوطنية قصد وضع الدليل في إطاره
          الإشارة إلى أن ضعف نسبة التغطية بمؤسسات التربية القبل مدرسية (حوالي 70 بالمائة من أطفال تونس لا يؤمون الرياض) مما سيؤثر على مسارهم التعليمي والاندماجي من بين أهم الأسباب التي دفعت إلى التفكير في وضع آليات جديدة لمساعدة ومرافقة ومساندة الأولياء لتعزيز تعلماتهم ومهاراتهم  الخاصة برعاية الأطفال،
?الفصل الأول : المتعلق بالخلفية أو المرجعية النظرية للتربية الوالدية :
عند الحديث عن أهمية التربية الوالدية وأهداف التربية الوالدية (ص 7 – 8 )تم التطرق إلى حاجيات الطفل ربما كان من الأجدى عرض لهرم ماسلو لحاجيات الطفل خاصة وأنه تم إعادة التوسع فيها في ملحق هذا الدليل ،
في سياق الحديث عن الأساليب التربوية التي تم عرضها في مناسبة أولى بالجدولين ص 9 و 10  تم تكرار نفس الفكرة بالصفحتين 13 – 14 ،
?النقطة الثانية من الفصل الثاني : العنف الموجه ضد الأطفال :
الحلول والإجراءات الوقائية للحد من هذه الظاهرة مدرجة بالعنصر الثالث من الفصل الثاني (التعبير العاطفي ص 24 - 25)
?العنصر الرابع من الفصل الثاني : معنون كما يلي : الوقاية من التسرب المدرسي والمتابعة والمرافقة العائلية
في حين وأن الحديث منصب داخل هذا العنصر حول الفشل المدرسي الذي يمكن أن يكون في حد ذاته سببا للتسرب المدرسي وعله فمزيد تدقيق المصطلحات يصبح ملحا في مثل هذه الوضعيات ،
الفقرة المتعلقة بالأساليب التربوية الواردة مباشرة بعد عنصر الفشل المدرسي في غير محلها ولعلنا هنا أما تكرار لنفس الفكرة الواردة بالصفحة 11 – 13 المتعلقة بأساليب التربية الوالدية السلبية والموازنة،
?العنصر الخامس من الفصل الثاني : الطفل في حالة طلاق :
بالنسبة للفقرة المتعلقة بمجهودات الوزارة يمكن الإشارة ة إليها في إطار الحديث عن الاجراءات الخاص بالحد من هذه الظاهرة ، على أن يخصص الجزء الأول لوضع الموضوع في إطاره وطرح الأسباب الكامنة وراء إنتشارها، وتمظهرها وآثارها النفسية والاجتماعية ،ويخصص الجزء الثالث لإقتراح الحلول الكفيلة بالوقاية من هذه الظاهرة .
?الفصل الثالث : التواصل ،
 التأكيد على أن غياب التواصل هو جزء من المشكل وإعتماده هو جزء هام من الحل  ،
مزيد التدقيق فيما يتعلق بالمصطلحات مع توضيح الفرق بين التواصل والإتصال،
المقترح إعادة تبويب هذا الفصل كالتالي :
تمهيد للموضوع بالحديث عن أهمية التواصل في علاقته بالعملية التربوية وبأنه يمثل حجر الزاوية في نجاحها وتحقيقها للأهداف المرجوة وبأنه في صورة غيابه أو تعثره فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية ، (الفقرة الأولى ص 35)
ثم تغيير الفقرات الموالية إلى العنصر الأخير المتعلق بالخلاصة والتوصيات ، ثم الحديث عن مفهوم التواصل ومبادئة وتقنياته وأهم عوائقه،
يمكن الاستغناء عن الرسم التوضيحي للعملية التواصلية بإعتبار إدراجه بالملحق ،
?إن تغيير الممارسة الفعلية لدى الفرد يتطلب أمرين هامين وضروريين وهما:
           توفير الآليات الضرورية لنقل المعارف ( الدليل موضوع النقاش)،
          وإيجاد آليات المتابعة والتقييم والمرافقة، ولعله العنصر الغائب في هذا الدليل بحيث وجب التفكير في الأليات الضرورية لقياس مدى فاعلية وتحقق الأهداف المرسومة للدليل والممكن  الاستئناس بها من قبل مختلف المتدخلين للوقوف على مواطن القوة والضعف وإعطاء إمكانية التعديل,
? الإشارة العابرة إلى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالملحق :
ضرورة إبلاء هذه الفئة عناية خاصة وذلك بمزيد التأكيد على ضرورة توفير مجهودات أكبر للعناية بهم في سياق الحديث عن كل عنصر من عناصر الدليل ،
التأكيد على أهمية إخراج الدليل من حيث الشكل 
2-       المساهمة في تأطير الدورة التكوينية لليافعين حول المشروع التنشيطي التنموي
التاريخ : يومي 12 و13 نوفمبر 2011 بمركز التربصات بالرمال،
التنظيم : وحدة تنشيط الأحياء ببنزرت بالتعاون مع جمعية شباب ومهارات
? بسطة حول التدخل :
نظمت هذه الدورة في إطار برنامج عمل الوحدة التنشيطية بالأحياء ذات الكثافة السكانية المرتفعة وتتمثل أهدافها بالأساس في  :
-          تكوين فرق تنشيط من الشبان واليافعين بهذه الأحياء،
-          تمكين فريق الحي من التكوين في مهارات تنشيطية لتصور وتسيير مشروع في حيه،
-          احتضان ورعاية المواهب القيادية في الأحياء ذات الكثافة السكنية العالية،
-          ترسيخ روح المبادرة والاعتماد على الذات،
-          تنمية الميولات والمواقف المتعلقة بالمشاركة والحوار والديمقراطية،
مثلت هذه الدورة التكوينية فرصة لتطبيق بعض التقنيات والآليات والمقاربات التي وقع التعرض إليها في إطار التكوين النظري وخاصة المتعلقة بأساليب المناقشة وإدارة الإجتماعات حيث إعتمدت على طرق نشيط في التعامل مع المجموعة من خلال دفعها للعمل والإنتاح والتدخل للحوصلة والتعديل والإثراء خاصة عند صياغة مدونة السلوك وتعريف المشروع وأهم مراحله وصياغة مشاريع تنشيطية تنموية بالإضافة إلى عملية التقييم .
? ملامح البرنامج  :
1-       تمرين تطبيقي أول : صياغة  مدونة قواعد السلوك بهدف :
خلق روح الفريق والشعور بالانتماء.
ضمان مسؤولية كل شخص عن سلوكه وموقفه.
ضمان سير الأنشطة بسلاسة.
تعزيز الوئام والاحترام المتبادل داخل المجموعة.
2-       تمرين تطبيقي portrait 
3-       تعريف المشروع بإعتماد تقنية الزوبعة الفكرية
4-       تحديد مراحل المشروع في إطار مجموعات صغرى
5-       تقديم أعمال المجموعات بعد إعتماد تقنية فيليبس  6 في 6
6-       الحديث عن منزلقات وعقبات المشروع 
7-       صياغة وعرض مشروع عن كل حي ,
في نهاية التربص تم الإتفاق مع المجموعة على السعي في تأسيس جمعية تعتني بشباب ويافعي الأحياء ذات الكثافة السكانية العالية وتنمية قدراتهم في مجال تصور وتبني وصياغة مشروع تنموي تنشيطي
3-       ورشة عمل حول دليلي تحسين جودة الخدمات بمحاضن الأطفال
التاريخ : الأربعاء 23 نوفمبر 2011،
المكان : نزل تينيزيا لودح الحمامات،
التنظيم : الإدارة العامة للطفولة بالتعاون مع مكتب اليونسيف بتونس
?الإطار العام للورشة:                                                                                           
 يندرج تنظيم هذه الورشة في إطار برنامج عمل الوزارة لتحسين الخدمات بمؤسسات الطفولة الأولى واعتماد دليل مرجعي موحد لمديرات محاضن الأطفال ومساعدة المتفقدين على تقييم عمل هذه المؤسسات بالاستئناس بجملة من المؤشرات الموضوعية .
? أهم التدخلات والإجراءات العملية المتفق عليها :
بعد عرض محتوى الدليلين من قبل كل من السيدة فاطمة ستهم متفقد الطفولة بنابل والسيد محمد بنيلة فتح باب النقاش حول المحتوى غير أن التدخلات لم تكن عميقة وبناءة ربما لضيق الوقت المخصص للنقاش،
? ملاحظاتي  حول دليل المنشطات  :
          ضرورة الإشارة إلى أن "بطاقة الملاحظة الفردية الخاصة بالطفل" سترفق بالملاحق ص 3،
          بالنسبة  للتوصيات الواردة بـ"الجذاذة الخامسة: التصرف في الحالات التي تشكل خطرا" لا تتماشى وع الموضوع دعوة إلى مزيد التركيز على التوصيات المتعلقة بالوقاية وآليات التدخل عند ملاحظة وحصول خروقات من شأنها أن تمثل سببا مباشرا أو غير مباشر في تهديد سلامة الطفل
          الجذاذة السادسة:" تهيئة الأنشطة الخاصة بالأطفال " التأكيد على أن استقراء طلبات الطفل والمعرفة بحاجياته الأساسية تساعد على تهيئة وظيفية أنجع لفضاءات النشاط
          التكوين المستمر لفائدة العاملين بالمحضنة : التأكيد على أهمية بناء إستراتيجية تشاركية خصوصية للارتقاء بأداء العاملين بهذه المؤسسات ،
          المشروع البيداغوجي : مزيد التوضيح بعرض نموذج مبسط قابل للتجربة والتطبيق ،
          بالنسبة للملاحق : إضافة بطاقة الملاحظة الفردية ، بطاقة التواصل مع العائلة ، مقترح في نظام داخلي ، مشروع بيداغوجي ، كراس التواصل ،
?ملاحظة عامة  :
ضرورة وضع الدليل في إطاره وتقديم بسطة حول مسار انجازه واستعمالاته,
?ملاحظاتي حول دليل المتفقد :
ملاحظة عامة : تسمية الدليل ، وضع الدليل في إطاره والتذكير بمسار انجازه، التأكيد على أهمية الجذاذات ودورها في مساعدة جميع الأطراف على الإرتقاء بجودة الخدمات بالمحضنة،
          إفراد أدوار المتفقد بالمحضنة بفقرة في سياق الحديث عن المدخل النظري من حيث المرافقة والمتابعة والتأطير والتجديد والتكوين،
          مزيد التدقيق في اعتماد المصطلحات (المؤشر، العناصر، المرجع) الخاصة بالجداول،
          الجذاذة عدد 5 : جمع مصادر البيانات الأصح مصادر جمع البيانات ، كذلك يمكن تدوين عدد الإشعارات إلى مندوب حماية الطفولة إن وجدت،
          طريقة احتساب العدد المسند : مزيد التوضيح على أن المعدل يجب أن يمس أغلب عناصر التقييم،
          إعادة تبويب مؤشر التقييم مثلا مابين 20 و35 نقطة : ضعيف – مابين 36 و45 : متوسط ، مابين 46 و 55 جيد ، 56 فما فوق : ممتاز ,
? تجدر الإشارة إلى أن اعتماد هذين الدليلين يفترض التحضير إلى مراحل عمل جديدة من ذلك :
-          مزيد التدقيق والتوسع في بعض الجوانب،
-          مراجعة تقارير التفقد،
-          مراجعة كراس الشروط،
-          تكوين المتفقدين والمديرين حول كيفية استعمال الدليلين،
-          إيلاء عناية أكبر بقطاع رياض الأطفال,
ملخص لملاحظات بقية المتدخلين :
-          مزيد التدقيق فيما يتعلق بالجوانب الصحية والغذائية،
-          إعادة صياغة المشروع باعتماد يجدل يبوب حسب الفئات العمرية وخصوصياتها حسب المدارس التربوية والنفسية، ثم التعلمات الضرورية للاستجابة لهذه الخصوصيات،
-          إضافة قاموس لشرح وتفسير المصطلحات والمفاهيم المعتمدة بالدليلين،
-          مزيد التركيز على الفضاءات الخارجية ودورها في العملية التنشيطية التربوية،
-          مزيد تأكيد صورة الأب في المحاضن خاصة وأن جل العاملين بهذه المؤسسات من الإناث ،
-          التركيز على التربية على حقوق الطفل  من خلال الثقافة والممارسة،
-          مراجعة الدليلين من حيث اللغة والتراكيب،

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق