الموضوع: برنامج التربص الميداني
التاريخ : الثلاثاء 1 نوفمبر 2011،
المكان : المصلحة الجهوية للطفولة ببنزرت ،
الإشراف : السيد علي الثامري، متفقد الطفولة ببنزرت
السيد محمد نجيب المنصوري ، رئيس مصلحة الطفولة ببنزرت :
الحضور السيد قمر الزمان قلوز، مكلف بالإرشاد البيداغوجي
السيدة كوثر مخلوف ، مكلفة بالإرشاد البيداغوجي ،السيدة هندة خليفة مكلفة بالإرشاد البيداغوجي ،
السيدة إلهام الحناشي ، تلميذة متفقدة ،السيد سمير بن مريم ، تلميذ متفقد
افتتح السيد متفقد الطفولة الجلسة بوضع التربص في إطاره وعرض مشروع برنامج عمل شهر نوفمبر للمناقشة وإبداء الرأي بخصوص إمكانية التنفيذ وقد تم الاتفاق على اعتماد مشروع البرنامج التالي :
الثلاثاء 1 نوفمبر
|
الأربعاء 2
|
الخميس 3
|
الجمعة 4
|
السبت 5
| |
الأسبوع الأول
|
ضبط البرنامج
|
تكوين موازي
|
إعداد محضر جلسة1
|
إعداد محضر جلسة2
| |
الأسبوع الثاني
|
الثلاثاء
|
الأربعاء 9
|
الخميس 10
|
الجمعة 11
|
السبت 12
|
-
|
م,م بنزرت
|
مركب الطفولة العالية
|
نادي الأطفال رفراف
|
مركز جوي إعلامية
| |
الأسبوع الثالث
|
الثلاثاء 15
|
الأربعاء 16
|
الخميس 17
|
الجمعة 18
|
السبت 19
|
رياض أطفال ماطر
|
المصلحة تقييم
نادي أطفال خاص
|
جومين
رياض أطفال
|
م م بنزرت
مجلس تربوي
|
المصلحة تقييم
م م بنزرت وسط طبيعي +التنشيط
| |
الأسبوع الرابع
|
الثلاثاء 22
|
الأربعاء 23
|
الخميس 24
|
الجمعة 25
|
السبت 26
|
-
|
تكوين موازي
|
منزل بورقيبة
روضة +حضانة مدرسية
|
م م بنزرت عمل داخلي
|
رأس الجبل
ن إعلامية +روضة
| |
الأسبوع الخامس
|
الثلاثاء 29
|
الأربعاء 30
|
الخميس 1 ديسمبر
|
الجمعة 2
|
السبت 3
|
محاضن بنزرت
المصلحة تقييم
|
جلسة عمل تقيمية
|
ملاحظة البرنامج قابل للتعديل وفقا لمتطلبات العمل
يتخلل التربص الميداني الأول قراءة تأملية تحليلية للبرامج السنوية لإطار التفقد والإرشاد البيداغوجيي مع القيام بمشاريع بحوث تطبيقية لبعض المواد المتناولة بالدرس في إطار التكوين النظري (تجربة بعض شبكات الملاحظة)، كما تم التطرق إلى المحاور التالية :
في كيفية إعداد البرنامج السنوي لنشاط المتفقد :
- ضرورة الالتزام بالمناشير والمذكرات في ما يتعلق بتواريخ إرسال البرنامج السنوي الذي يرسم انطلاقا من :
- تجميع المعطيات والبيانات من خلال الأيام الإعلامية الخاصة بكل مجال باعتماد مطبوعات في الغرض بهدف صياغة دليل لمؤسسات الطفولة ( ملحق 1)
- إعداد جدول إجمالي في توزيع أوقات عمل الإطارات (ملحق 2)،
- توزيع دوائر التفقد على المكلفين بالإرشاد وإعداد برامج خصوصية ،
- توزيع الزيارات حسب النوعية( الزيارات الفجئية بمعدل 4 زيارات شهريا، زيارات المعاينة الميدانية في ظرف 15 يوما من تاريخ إيداع الملف، زيارات التفقد والترسيم بعد سنتين،أما زيارات الإرشاد فهي بمعدل زيارة للإطارات المترسمة و 2 أو 3 للإطارات حديثة الإنتداب )،
- تحديد العمليات التكوينية وذلك انطلاقا من الطلبات التكوينية الواردة بالاستمارات والطلبات ومحاضر جلسات الأيام الإعلامية المبوبة حسب نوعية كل مؤسسة وحسب كل معتمدية، (ملحق عدد 3)
- كذلك يمكن إعتماد الكشف الخاص بوضعية المؤسسات الذي يتم إعداده انطلاقا من الجلسة الإعلامية أو من خلال تحديد لقاءات خاصة بمدير كل مؤسسة
- كما يتم خلال الأيام الإعلامية ضبط مقترحات الإطارات الخاصة بالأيام التكوينية والدراسية والبيداغوجية والتقيمية والدورات التكوينية ،
(ملاحظة : يتم اعتماد نفس التمشي بالنسبة لرياض الأطفال)
- ضبط التظاهرات حسب روزنامة للمشاركات الوطنية والإقليمية داخل الولاية وخارجها وفقا للنموذج التالي :
المهرجان
|
المؤسسة المشاركة
|
المرافق
|
الحاجيات
|
التكلفة
|
...........................
| ||||
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
|
وإنطلاقا من هذه المعطيات يتولى المتفقد إعداد وثيقة خاصة به تتضمن برنامج عمل الفريق البيداغوجي واضح المعالم والمحطات والمسؤوليات ( ملحق عدد 5).
في كيفية إعداد البرنامج الشهري:
إنطلاقا من البرمجة السنوية يتم تفصيل محتوياتها وتوزعها شهريا بحث يتولى السيد علي الثامري إعداد برنامج موزع على 10 أشهر منذ مفتتح السنة التربوية وهو ما يعطي صورة واضح لملامح برنامج العمل ويسمح بالتدخل وتوزيع العمليات البيداغوجية على حيز زمني أطول وبالتالي إمكانيات أكبر للتدخل الأنجع والتعديل المستمر وفقا لمتطلبات العمل (ملحق عدد 6)
التقارير المعتمدة في العمل :
1- زيارات التحقيق ،
2- زيارات الإرشاد ،
3- زيارات التفقد،
ملاحظات عامة :
- التركيز على الجوانب المتعلقة بالبرمجة والتخطيط،
- التعرض إلى إجتهادات المتفقد في إعتماد وثائق عمل من شأنها المساعدة على تنظيم العمل ،
- الحديث عن أدوار المتفقد مع التركيز عن مهمة الإرشاد (هل هي من مشمولات المتفقد أو المرشد؟ )
- دور المتفقد في المساعد على ضبط طرق واليات عمل خاصة بالمركبات والمراكز المندمجة ( التوزيع الداخلي ، كيفية ربط العمل الداخلي بالتنشيط ، العمل الشبكي ، التواصل في مستوى العمل ، تشخيص الوضعيات السلوكية للأطفال، تحديد أوقات فراغ كل طفل وإقتراح النشاط الخاص به بهدف التعديل السلوكي والعلاجي )
- كل إشكال مطروح على مستوى الجهة هو من مسؤولية المتفقد,
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق