أدوار المتفقد بين الممارسة المهنية الحالية وتطلعات الآخر
قائمة في الأدوار الواردة بمقابلات مع مجموعة من المتفقدين :
1. التثبت من تطابق المؤسسة مع كراس الشروط
2. تشخيص الواقع في مفتتح السنة التربوية من خلال المعطيات الإحصائية للسنة الماضية وتقييم النتائج
3. تنظيم أيام تكوينية تبعا لحاجيات الإطار
4. تنظيم تربصات تكوينية
5. تنظيم أيام تكوينية في الفنيات والتقنيات (صنع الألعاب التربوية، القراءة والمطالعة ، المسرح)
6. الإطلاع على آداء المنشط ومزيد تدقيق البرنامج التكويني،
8. تكوين فارقي حسب الأقدمية والتكوين الأساسي
9. تنظيم جلسات عمل مع الإطارات واستقراء طلباتهم فيما يتعلق بالتكوين،
10. إحداث لجان تفكير حول مواصيع ذات العلاقة
11. إنجاز بحوث فعل من خلال التطرق إلى مواضيع ذات علاقة بالفعل التنشيطي وآداء المنشطة
12. مراجعة البرامج (المشروع التربوي ، الحضانة، حصة الغداء)
13. استدعاء الأساتذة المختصين وتنظيم لقاءات مفتوحة، طبيب ، مختص نفساني، مندوب حماية الطفل
14. تحديد أهداف سنوية
15. البرمجة والتخطيط السنوي حسب حاجيات الإطارات والإمكانيات المتاحة
16. تحديد أولويات التدخل
17. التأكيد في الزيارات على أهمية:
18. تهيئة الفضاءات
19. توفر التجهيزات والألعاب وملاءمتها لأعمار الأطفال،
20. توفر عناصر الصحة والسلامة،
21. الفضاء الخارجي،
22. التنظيم الإداري ( ملفات الأطفال، التأمين ، العقد مع الطبيب،كراس الشروط )
- الجانب البيداغوجي: توفر البرنامج، ملاحظة حصة، حوار مع المنشطة، إنجاز التقرير
24. التقييم لا يتعلق بحصة النشاط في حد ذاتها لأن المنشطة لا تشتغل على أهداف إجرائية قابلة للقياس،
25. التقييم يبنى على مسار الحصة ككل :
26. هل هنالك توازن في الأنشطة،
27. هل أن الأطفال سعداء ،
28. هل هنالك تنسيق بين الأنشطة،
29. هل هنالك إثارات للأطفال،
30. ملاحظة سلوك الأطفال،
31. هل أن تدخلات المنشطة كانت موجهة أو متسلطة أو متسامحة أو متهاونة ...
32. هل توصلت لنتائج على فيما يتعلق بنمو قدرات الأطفال بجوانبها المختلفة ،
33. هل لديها مبادرات،
- طبيعة علاقتها بالأولياء
35. التفقد وإسناد العدد البيداغوجي
36. المعرفة الدقيقة لخصوصيات الطفل،
37. المعرفة بطريقة تهيئة الفضاءات
38. الحرص على الإستجابة لحاجيات الأطفال من خلال التهيئة
39. احترام الجوانب العلائقية والمعرفية والحمائية للطفل
40. ملاحظة تفاعل الإطار التربوي ، علاقته بالأطفال والمديرة والأولياء
41. ملاحظة مدى توفر ذهنية الفريق التربوي بالمؤسسة
42. الحرص على تثمين عمل المنشط
43. الاقتصار على ذكر 2 سلبيات في التقرير
44. الحرص على أن يكون التقرير بنائي
45. القدرة على ملاحظة طلبات الأطفال
46. التأكيد على أهمية إحترام عفوية الطفل
47. قدرة المنشطة وتمكنها من آليات ملاحظة الأطفال
48. القدرة على أجرأة طلبات الأطفال إلى أنشطة
49. فهم واقع المؤسسة من حيث إنتمائها القطاعي
50. الحرص على بقاء واستمرار هذه المؤسسة
51. الدور الأساسي ليس دور رقابي بل يرتكز أساسا على المرافقة
52. المتفقد يضبط عقدا تربويا مع المؤسسة ومع الإطار التربوي تحدد فيه الأدوار وقواعد العمل
53. المتفقد لا يعطي حكم فوقي بل ينطلق من واقع المؤسسة ويحاول مع الإطار التربوي التقدم بالمؤسسة
54. الأخذ بعين الإعتبار للتكوين السابق للإطار، فكل إطار له قاعدة تكوينية معينة لا بد من البناء عليها
55. بناء كفايات تكوينية جديدة ومتجددة
56. ترجمة زيارات التأطير عمليا إلى أيام بيداغوجية ودورات تكوينية
57. الإسناد والمرافقة ، الحرص على تحويل التعلمات إلى مواقف تربوية
58. العنصر المهم والأساسي قاعدة التواصل والقاعدة العاطفية بإعتبار أهميتها في بناء المعارف والخبرات اللاحقة
59. الدور التجديدي ، إذا كان العمل والتكوين يتم بنفس الطريقة والظروف والأشخاص فإنه يؤدي بالضرورة إلى الركود والتراجع
60. ضرورة التجديد من حيث الشكل والمضمون
61. مراجعة الوثائق
62. المساعدة والمرافقة
63. الإطار ينتظر متفقد متفهم
64. عارف بإشكالياته ، ظروف عمله،وبعمله خلال اليوم
65. ينتظر جانب تكويني يتعلق بحلول للمشاكل التي تعترضه بالمؤسسة
66. كيف يربط علاقات بين المؤسسة والأولياء
67. كيف يجد إنسجام بين الرؤية البيداغوجية الموجودة بالمحصنة وبين الرؤية الموجودة لدى العائلات فيما يتعلق بالتربية
68. المساعدة على إيجاد الطرق الكفيلة بالتعامل مع كل طفل كحالة مستقلة وإنفرادية
69. دور مراقبة: مراقبة مدى وصول هذه المؤسسة إلى الشروط الأساسية لكراس الشروط
70. إستنباط رؤى وأفكار جديدة على مستوى الممارسة والعمل والتفاعل والألعاب والتهيئة
71. حصر وتحديد أولويات التدخل بالتركيز على المؤسسات التي في حاجة إلى المتابعة والدعم والإطارات التي في حاجة إلى المرافقة
72. أجرأة هذه المكونات في شكل برنامج تكويني
73. إعداد برنامج متماشي مع كل هذه المشمولات
The Best Casino Games 2021 - Dr.MCD
ردحذفIt's hard to deny that the best casino games in this list are available 세종특별자치 출장샵 to all players, and many online 고양 출장마사지 casinos are a part of 계룡 출장샵 that culture. 제천 출장마사지 There are, however, many 경기도 출장안마