الخميس، 9 فيفري 2012

التخطيط الإجرائي بمؤسسات الرعاية بين التمثل والممارسة :
( تعثر مقاربة التخطيط الإجرائي بالمركز المندمج ببنزرت)
أخذت البحوث التربوية تتسع وتنمو، وتمتد على عدد كبير من فروع المعرفة، الأمر الذي جعل التخصص في مجال التربية أمرا لابد منه. فالباحث يجد نفسه مضطرا للابتعاد عن دراسة ظاهرة تربوية جملة في كل تفاصيلها والاقتصار على مشكلة دون أخرى، مع الاستعانة بالأساليب العلمية في معالجة أية مشكلة تربوية واتخاذ القرارات المناسبة في ضوئها.
وعليه يساعدنا البحث التربوي على التوصل إلى فهم وتطوير الظاهرة التربوية. والاعتراف بأهمية البحث يعني أننا نعترف بأهمية التجديد في البيدغوجيا بصفة خاصة والتجديد التربوي بصفة عامة.
إشكالية البحث:
ما هي  الأسباب الكامنة وراء تعثر مقاربة التخطيط الإجرائي بالمركز المندمج ببنزرت ؟
الفرضية العامة:
هنالك تباين بين الجانب النظري للتخطيط الإجرائي  ومجال اعتماده  بالمركز المندمج.
الفرضيات الجزئية:
1-             كلما غاب عنصر التواصل بين المتدخلين في العملية التربوية بالمركز تعثر أداء المؤسسة،
2-             كلما تراجعت القدرة على أجرأة المعارف النظرية إلى ممارسة فعلية لدى العاملين بالمركز تراجع أداء المؤسسة
3-             كلما غُيّبَ الطفل في عملية التخطيط والبرمجة تعثر أداء المؤسسة.
عينة  البحث:
10 من بين الإطارات التربوية والمختصة العاملة بالمركز المندمج ببنزرت
20 طفلا من بين المقيمين بالمركز،
أدوات البحث:
-          تحليل محتوي : من خلال دراسة محتوى الوثيقة المعدة في الغرض من قبل فريق العمل ،
-          المقابلة : إجراء مجموعة من المقابلات مع 10 إطارات (التنشيط ، الوسط ، الداخلي ، الأخصائية النفسية)،
قصد التعرف على :
ü     علمهم بمحتوى وثيقة التخطيط الإجرائي ومشاركتهم في إعدادها والمهام والأدوار التي أوكلت إليهم ،
ü     مدى قابلية تنفيذ هذا المشروع ،
ü     المعيقات أو الصعوبات  التي حالت دون نجاح هذا المشروع
ü     المراحل أو التمشي الواجب اعتماده لإعادة صياغة وتنفيذ هذا المشروع
-          توزيع إستبيان على مجموعة من الأطفال للتعرف على مدى مشاركتهم صياغة المشروع،
المحتويات المقترحة في إطار المبحث :
المدخل الإشكالي والنظري للبحث
§        مقدمة البحث ،أهداف البحث ، حدود البحث ، الإشكالية  ، الفرضية العامة ، الفرضيات الجزئية
§        تحديد المفاهيم الأساسية للبحث:
v    التخطيط الإجرائي، التمثل ،الممارسة،
v    مؤسسات الرعاية ، التواصل ، المشاركة ، الأجرأة .
الجانب الميداني للبحث
§        وصف عينة البحث ، أدوات البحث ، تحليل محتوى وثيقة التخطيط الإجرائي،المقابلة ،تحليل نتائج المقابلة ، تحليل نتائج الإستمارة الموجهة للأطفال ،نتائج البحث والإجابة على الفرضيات، الخروج بمقترحات عملية تساعد على تأمين النجاعة القصوى والاستفادة من مقاربة التخطيط الإجرائي بالمركز المندمج بنزرت  وضبط خطة عملية تشاركية في الغرض بهدف تمهين مختلف الأطراف المتدخلة للاستجابة لانتظارات الأطفال وتحقيق رفاههم .
§         قائمة المصادر والمراجع
تعد قائمة المراجع عنصراً ضرورياً في البحث، ويلزم أن تتضمن هذه القائمة على الأقل المراجع التي قادت الباحث إلى اختيار مشكلته، و المراجع الضرورية لفهم هذه المشكلة و المراجع ذات العلاقة المباشرة بها..
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق